الكتاب المسموع : شكسبير عن كتاب قصة الحضارة

مرسلة بواسطة mahfoudi الأحد، 18 مارس، 2012

الكتاب المسموع : شكسبير عن كتاب قصة الحضارة

 

تأليف: ول ديورانت

إنتاج : المجمع التقافي في ابو ظبي

 

وليم شكسبير William Shakespeare

كاتب مسرحي وشاعر إنكليزي من أعظم الكتّاب العالميين، ليس لمكانته المسرحية في عصره أو غزارة إنتاجه المسرحي والشعري فحسب، بل لاستمرارية شهرته عبر قرون، ولاهتمام النقاد والمخرجين المسرحيين والسينمائيين من كل المذاهب الأدبية والفنية بإنتاجه عبر العصور، فقد عُرضت مسرحياته، ولاتزال تُعرض، في كل أرجاء العالم، وترجمت إلى أكثر من سبعين لغة، وكُتبت عنه دراسات نقدية لا تحصى.

لا تتوفر معلومات كاملة وموثقة عن حياة شكسبير، إلا أن الباحثين والمؤرخين اتفقوا على بعض الحقائق والتفاصيل التي دونت في السجلات المدنية والقانونية والمالية والمسرحية. فقد ولد في مدينة ستراتفورد- أبُن-ايفُن Stratford-upon-Avon، بعد شهرين من مولد معاصره كريستوفر مارلو Marlowe، وكان والده صانع قفازات وتاجراً صغيراً ومالك عقارات. تلقى تعليمه في المدرسة الثانوية Grammar School في مسقط رأسه، لكنه لم يتلق تعليماً جامعياً. تزوج آن هاثاوي Anne Hathaway وهو في الثامنة عشرة، وكانت تكبره بثمانية أعوام، ورزق منها بثلاثة أطفال.

لا يعرف بدقة لماذا توجه شكسبير إلى لندن وكيف بدأ عمله في المسرح، وكان معاصروه متأرجحين في علاقتهم معه، فقد انتقده روبرت غرين R.Greene ووصفه بأنه مجرد ممثل يتعدى على مهنة الكتابة. أما بِن جونسون B.Jonson فقد امتدح تصوير شكسبير الصادق للطبيعة البشرية، لكنه انتقد عدم التزامه القواعد التقليدية (الكلاسيكية) في الكتابة. وقد ورد ذكر اسمه كاتباً وممثلاً ورجل أعمال ناجحاً ومالك عقارات بعد عام 1592، وكان عضواً مهماً في «فرقة اللورد حاجب الملك» The Lord Chamberlain’s Company عام 1594. بدأ إنتاجه الشعري والمسرحي يتتالى فنشر عام 1593 قصيدة «فينوس وأدونيس» Venus and Adonis، وبعد عام نشر قصيدة «اغتصاب لوكريس» The Rape of Lucrece، وتبلورت شهرته شاعراً غنائياً مع نشر «السونيتات» عام 1609، والتي بلغ عددها 154، وكان قد كتبها بين عامي 1593-1598 وتداولها القراء في مخطوطات لسنوات قبل نشرها، إلا أن شهرته العالمية ترتكز على نصوصه المسرحية الثمانية والثلاثين

مصدر المقال

 http://www.arab-ency.com

تحميل الكتاب المسموع : شكسبير عن كتاب قصة الحضارة

 

بداية عصر العقل / ابتهاج غامر في إنجلترا / وليم شكسبير / براعة شكسبير الفنية

بداية عصر العقل / ابتهاج غامر في إنجلترا / وليم شكسبير / بعد موت الشاعر

بداية عصر العقل / ابتهاج غامر في إنجلترا / وليم شكسبير / تطور الشاعر

بداية عصر العقل / ابتهاج غامر في إنجلترا / وليم شكسبير / تفوق الشاعر

بداية عصر العقل / ابتهاج غامر في إنجلترا / وليم شكسبير / فلسفة شكسبير

بداية عصر العقل / ابتهاج غامر في إنجلترا / وليم شكسبير/ أيام الشباب

بداية عصر العقل / ابتهاج غامر في إنجلترا / وليم شكسبير / الرضى والقناعة

 

2 التعليقات

  1. ابغى تقرير عن كتاب وليم شكسبير

    وشكرا

     
  2. الف الف الف الف شكر
    الحقيقة نعجز عن شكرك ايها الفاضل صاحب الموقع

     

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

محرك بحث الكتاب المسموع

    Google