رواية : اليد السفلى / مشرد بلا خطيئة

مرسلة بواسطة mahfoudi الأحد، 26 ديسمبر، 2010

رواية : اليد السفلى ، مشرد بلا خطيئة

تأليف : محمد عبده يماني

انتاج : المطابع الأهلية

الرواية المتميزة التي عبرت تعبيراً صادقاً عن قضية العرب الكبرى مع إسرائيل وجسدتها تجسيداً حياً هي (مشرد بلا خطيئة) للدكتور محمد عبده يماني: صدرت (مشرد بلا خطيئة) مع رواية ثانية هي (اليد السفلى) في كتاب واحد، وهي رواية قومية تاريخية ذات وجهة سياسية وقد تحدث الدكتور يماني فقال: (استوحيتها من واقع الألم التاريخي الذي ليس له مثيل ذاك الذي عاناه ويعانيه إخواننا الفلسطينيون، أصحاب فلسطين وأهلها، ومن التطورات التي طرأت على القضية الفلسطينية منذ أن بدأت أقسى جريمة للتهجير تناولت شعباً بأكمله إلى أن وجد هذا الشعب نفسه مرغماً على ان يحمل البندقية، ويدافع عن قضيته بنفسه، على هذا النحو الذي نعرفه ونعايشه).
لقد كان المنحنى التاريخي الذي اتكأ عليه المؤلف في هذه الرواية مقروناً بقضية فلسطين تلك القضية التي شغلت العالم كله حتى صار المؤلف يتساءل في أحداث الرواية عما قامت به الأمم المتحدة لحل هذه القضية، وأين ميثاقها الذي انتهك قبل أن يجف مداده، وأين هي حقوق الإنسان؟ وحق تقرير المصير، وحق الأمم والشعوب في التمتع بالحرية وأين الشعب الفلسطيني من هذه الحقوق؟ على أن الرواية لا تقتصر على التاريخ والسياسة بل تتعدد أصواتها وتشمل بهمومها الأمة العربية كلها.
القضية الفلسطينية عند الكاتب هي قضية فكرية يعرض لها بقلم رجل الإعلام الذي يجمع بين الحوادث التاريخية الحقيقية والرؤية الخيالية، ويمزج بينهما في قالب يعبر عن جوانب الأزمة السياسية لهذا الشعب المشرد بلا خطيئة.
لقد صور (يماني) المأساة الفلسطينية تصويراً كاملاً، حيث جعل كل موقف من المواقف شاهداً على هول الكارثة، خاصة أن المؤلف قد مارس الكتابة الصحفية وتحمس للقضية واطلع على كثير من خباياها المأساوية.
إن الجوانب التي تتميز بها هذه الرواية كثيرة وإن عوامل تفوقها ونجاحها متعددة وفضلاً عن ذلك فهي الرواية السعودية الوحيدة على حسب معرفتي التي عرضت لمأساة الشعب الفلسطيني ودارت أحداثها حول الصراع العربي الإسرائيلي في السنوات الخمسين الماضية

 

تحميل رواية : اليد السفلى ، مشرد بلا خطيئة

0 التعليقات

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

محرك بحث الكتاب المسموع

    Google