مسرحية : مسافر بلا متاع

مرسلة بواسطة mahfoudi السبت، 30 يناير، 2010


مسرحية / مسافر بلا متاع
le Voyageur sans bagage

تأليف : جان أنوي
Jean Anouilh
(1937)
ترجمة :
الكاتب الكبير إدوارد الخراط

إخراج :
الفنان محمود مرسي

إنتاج : إذاعة البرنامج الثقافي من القاهرة

عن سبعة وأربعين عاما ، وست وعشرين مسرحية ، توفي الكاتب المسرحي الفرنسي الكبير جان أنوي .. فخسرت فرنسا بوفاته رائدا من رواد مسرحها الحديث ، وفقد العالم المتحضر واحدا من أبدع صناع الفكر وأروع من قدم فن .
وهو يعد عن جدارة عميد كتاب الدراما الفرنسية المعاصرة .
ولقد شهد فترة إزدهار غير عادية في الأربعينات والخمسينات ، حينما كانت تعرض مسرحياته على مسارح باريس ولندن وبون في وقت واحد .
ولقد كتب جان أنوي حقا أهم مسرحياته في الأربعينات والخمسينات ، وهي المسرحيات التي إستوحاها من ثلاثة مصادر رئيسة .. هي التراث الإغريقي كما في " يوريديس " 1941 و " أنتيجونة " 1944 و " ميديا " 1953 ، ثم صحف التاريخ كما في " المقبرة " 1953 ، و" بيكيت " 1956 ، ثم في الفانتازيا الخيالية كما في " مهرجان اللصوص " 1940 و " دعوة إلى القصر " 1947 .

ولد جان أنوي في بوردو بفرنسا عام 1910 لأب فقير كان يعمل ترزيا وأم كادحة كانت تشتغل بالعزف على آلة الكمان ، وإلى هذه النشأة يرجع إهتمام جان أنوي بتصوير جود الفقر ووطأته على نفوس الفقراء . درس الفلسفة في إحدى مدارس باريس ، ولتحق بعد ذلك بكلية الحقوق ولكنه اضطر إلى تركها بعد عام ونصف العام ليكسب عيشه بالعمل في إحدى دور الإعلان ، وإلى هذه الفترة يرجع إهتمام أنوي بموضوع الماضي ذو الذكرى ، فما دام الفقر هو الشيء الكريه الذي يلطخ ماضيه ويؤرق حاضره ، فلا سبيل إلى الهروب من " هذا الشيء المفترس الذي يسمونه الماضي .. إلا بفقدان الذاكرة " وهذا هو موضوع مسرحيته الرائعة ( مسافر بلا متاع ) .

1 Responses to مسرحية : مسافر بلا متاع

  1. Ghadeer Says:
  2. كيف اقدر احملها واضعها في جوالي ؟

     

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

محرك بحث الكتاب المسموع

    Google